كلب الأحذية… سيرة ذاتية لشركة، ولكن بطراز مختلف

Shoe-Dog-Nike-book

لو قمت بترتيب أفضل الكتاب التي قرأتها في آخر 3 سنوات لكان هذا الكتاب بكل سهولة ضمن أفضل خمسة. ورغم أني لست من عشاق السير الذاتية، لا سيما تلك الخاصة بالشركات، إلا أن الانطباعات حول هذا الكتاب جعلت تجاهله أمراً صعباً.

كتاب Shoe Dog – أو “كلب الأحذية” – هو ليس مجرد مذكرات (فيل نايت) مؤسس شركة نايكي، بل هو ملحمة من الصراع والأخوة والمغامرات الطائشة لتحقيق رؤية تبدو مستحيلة. هو توثيق ليس فقط لمشهد الأحذية الرياضية وإنما لاقتصاد الملابس الرياضية برمته في ستينات وسبعينات القرن الماضي.

هذا الكتاب هو فعلياً سيرة ذاتية لشركة ناشئة تحولت لعملاق اقتصادي عالمي، وبالتالي قد تتوقع الكثير من مصطلحات الشركات، بيد أنه ليس كذلك، فهو عملٌ أدبي بكل امتياز، سيرة ذاتية يمكن تصنيفها ضمن روائع السير الأدبية. لا أدري حقاً مدى تدخل “الكاتب الشبح” في الأمر، ولكن (فيل نايت) أثبت أنه قاص من طراز عالٍ.

يتطرق الكتاب لسيرة حياة مؤسس شركة نايكي، بداءاً من رحلته حول العالم، وتأسيسه لشركة Blue Ribbon حيث يقوم باستيراد أحذية يابانية وبيعها في السوق الأمريكي، ثم يعرج للمنعطفات التي تمر بها الشركة، بحربه الطويلة مع الشركات اليابانية، والمنافسة المحلية، وأزمة السيولة التي لازمته 20 عاماً. ولكنه يركز على وجه الخصوص على العلاقات الحميمية مع رفاق المسيرة، مع مدربه (بيل باورمان) الذي أصبح أول شريك له، وذراعه الأيمن (جيف جونسون) وزوجته (بيني) ومسشتاره الصدوق (بوب ووديل).

(فيل نايت) كان مجرد نكرة، شخص استورد بعض الأحذية اليابانية وقام ببيعها واحداً تلو الآخر حتى أصبح رائد الأحذية الرياضية في العالم.

لهذا يجب عليك قراءة هذا الكتاب.

بواسطة Badr Al Jahwari

أضف تعليق